عن الخدمة

تماشيًا مع رؤيتنا لتوفير "حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع"، تتولى دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي منح الموافقات المبدئية وترخيص الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وذلك بموجب أحكام القوانين والقرارات المنظمة. حيث تساهم عملية الترخيص من تمكين الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام من مزاولة عملياتها وتقديم خدماتها بشكل متكامل وضمن إطار قانوني منظم.

 

المستفيدين من الخدمة

الجمعيات ذات النفع العام

أشخاص طبيعيين أو اعتباريين الراغبين بترخيص جمعيات ذات تنظيم لها صفة الاستمرار لمدة محدودة أو غير محدودة، بقصد تحقيق نشاط اجتماعي، أو ديني، أو ثقافي، أو علمي، أو تربوي، أو مهني، أو نسوي، أو إبداعي، أو فني، أو تقديم خدمات إنسانية، أو تحقيق غرض من أغراض البر، أو التكافل سواء كان عن طريق المعاونة أو المعنوية أو الخبرة الفنية، وتسعى في جميع أنشطتها للصالح العام وحده دون الحصول على ربح مادي.

المؤسسات الأهلية ذات النفع العام

كل مؤسس واحد أو مجموعة من المؤسسين الراغبين بترخيص مؤسسة أهلية ذات نفع عام لمدة محددة أو غير محددة وذلك بتخصيص مال لتحقيق غرض من الأغراض الواردة في المادة (2) من هذا القانون دون أن تهدف إلى الربح المادي.

صناديق التكافل

كل جماعة تتألف من أشخاص طبيعيين ذات تنظيم مستمر لمدة محددة أو غير محددة لغرض تعزيز روح التضامن فيما بينهم وذلك بما يقدمه الصندوق لأعضائه من خدمات.

 

متطلبات الحصول على الرخصة

للحصول على الرخصة يجب تقديم المستندات التالية إلى دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي:

  1. طلب ترخيص.
  2. محضر اجتماع المؤسسين.
  3. محضر اجتماع اللجنة المؤقتة.
  4. محضر اجتماع مجلس الأمناء – في حال مقدم الطلب مؤسسة.
  5. استمارة بيانات (العضو المؤسس).
  6. استمارة بيانات (أعضاء مجلس الأمناء) – في حال مقدم الطلب مؤسسة.
  7. بيان بأسماء الأعضاء المؤسسين.
  8. بيان بأسماء أعضاء مجلس الأمناء – في حال مقدم الطلب مؤسسة.
  9. النظام الأساسي المعتمد للجمعية / مؤسسة وملخص عنه.
  10. إصدار الموافقة المبدئية من قبل الدائرة.
  11. الاشهار من قبل الوزارة عن طريق الدائرة.
  12. صور عن بطاقة الهوية وجواز السفر الأعضاء.
  13. أي مستندات أخرى تطلبها الدائرة أو الوزارة

 

ملاحظة: في حال رغبة الجمعية أو المؤسسة الأهلية ذات النفع العام المرخصة من قبل الدائرة بالحصول على خدمات أخرى، يرجى إرسال رسالة موجهة إلى الدائرة موضحة فيها تفاصيل الخدمة المراد الحصول عليها مع إي مستندات أخرى يتم طلبها من قبل الدائرة أو الوزارة في حال الحاجة إلى ذلك.

للتقديم على الخدمة يرجى ارسال المتطلبات على البريد الإلكتروني ngo.licensing@addcd.gov.ae

الوثائق المطلوبة لترخيص الجمعيات ذات النفع العام والمؤسسات الأهلية

16 نوفمبر 2021
المؤسسات الأهلية - محضر اجتماع مجلس الأمناء

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
المؤسسات الأهلية - استمارة بيانات (عضو مؤسس)

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
المؤسسات الأهلية - استمارة بيانات (عضو مجلس الأمناء)

فئة أخرى
1068070تحميل
16 نوفمبر 2021
المؤسسات الأهلية - بيان بأسماء أعضاء مجلس أمناء المؤسسة

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
الجمعيات ذات النفع العام - استمارة بيانات (عضو مؤسس)

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
الجمعيات ذات النفع العام - طلب اشهار وترخيص جمعية ذات نفع عام

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
الجمعيات ذات النفع العام - بيان بأسماء الأعضاء المؤسسين

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
الجمعيات ذات النفع العام - محضر اجتماع المؤسسين

فئة أخرى
16 نوفمبر 2021
الجمعيات ذات النفع العام - محضر اجتماع اللجنة المؤقتة

فئة أخرى

أسئلة مكررة

ماهي التبرعات؟

ما يجمع من أموال أياً كان نوعها نقدية أو عينية، منقولة أو ثابته، بما فيها العملة الوطنية والعملات الأجنبية والسندات والصكوك والأسهم، وأياً كان شكلها بما في ذلك الإلكتروني أو الرقمي وذلك للإنفاق على أوجه البر أو تقديم الخدمات والمساعدات الخيرية أو الإنسانية.

ما هي شروط ومتطلبات تقديم خدمة جمع التبرعات؟

  • تعبئة استمارة الطلب.
  • أن يكون مقدم الطلب من الشخصيات الاعتبارية حسب القوانين والتشريعات السارية في الدولة.
  • موافقة الجهات التي سيتم جمع التبرعات عن طريقها (هيئة الهلال الأحمر الإماراتي/هيئة المساهمات المجتمعية-معاً)

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تصريح جمع التبرعات؟

  • تعبئة استمارة طلب تصريح جمع التبرعات.
  • صورة عن جواز السفر/الهوية الإماراتية/إقامة سارية المفعول (لغير المواطنين) لممثل الجهة.
  • رسالة تثبت موافقة الجهات ذات الصلة (الهلال الأحمر / هيئة المساهمات المجتمعية-معاً)
  • قانون إنشاء أو إشهار أو الرخصة التجارية لطالب التصريح.أي مستندات أخرى تطلبها الدائرة.

ماهي قنوات تقديم خدمة تصريح جمع التبرعات؟

يتم التقديم حالياً عبر البريد الإلكتروني الموضح: Social.Contribution@addcd.gov.ae

هل توجد رسوم لتقديم خدمة تصريح جمع التبرعات؟

لا توجد رسوم على الخدمة في الوقت الحالي.

من هم الجمهور المستهدف من هذه الخدمة؟

جميع الشخصيات الاعتبارية الراغبة بجمع التبرعات

ما هو الإطار الزمني لتقييم طلبات التصريح؟

قد تمتد فترة مراجعة الطلب للحصول على تصريح جمع التبرعات إلى 20 يوم عمل من تاريخ تقديم الخدمة

في حال تم إصدار التصريح هل يتم جمع التبرعات عبر حسابات بنكية محددة؟

يتم فتح حسابات بنكية مستقلة لجمع التبرعات.
X

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع

الويب الخاص بك باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط

قبول