تلتزم دائرة تنمية المجتمع بتحقيق الرفاه الاجتماعي لجميع سكان أبوظبي. وهي تسترشد في ذلك برؤية الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي شدد على أهمية الرفاه والتنمية الاجتماعية لتمكين ازدهار ونمو المجتمعات. ونحن نهتدي بقيم الاحترام والمصداقية والتعاطف والمسؤولية وشغف العطاء والإحسان، ونطمح إلى توفير حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع.

تم إطلاق سياسة لتنظيم العمل التطوعي في إمارة أبوظبي والتي تهدف الى ايجاد بيئة تطوعية كفؤة وفعالة لتفعيل منظومة العمل التطوعي في الإمارة من خلال نشر الوعي والتشجيع على المشاركة من قبل كافة شرائح المجتمع بمختلف أطيافهم ضمن معايير مهنية ثابته في بيئة آمنه، الى جانب إتاحت الفرصة لتسجيل المتطوعين من الأفراد والفرق التطوعية بدون شرط التبعية لجهة أو مؤسسة.

أنواع العمل التطوعي

  1. التطوع التقليدي: 
    التطوع من جانب الأفراد أو الجهات التي لا تستعين بالمهارات الاختصاصية والتي تتطلب الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية. ويشمل هذا النوع من التطوع مجموعة متنوعة وواسعة من الأنشطة التطوعية كتنظيف الشواطئ والتوجيه والتدريب الرياضي 
  2. التطوع في الفعاليات: 
    التطوع في انشطة وفعاليات ومبادرات لمناسبة واحدة مثل اليوم الوطني والألعاب الأولمبية الخاصة وسباق وغيرها1الفورمولا
  3. التطوع المؤسسي: 
    التطوع الذي يشارك فيه موظفي الجهة سواء من القطاع العام أو الخاص أو القطاع الثالث، والذي من برنامج المسؤوليةً يكون عادة جزءا المجتمعية للشركات وعادة ما تكون هذه الانشطة خيرية أو مبادرات مجتمعية
  4. التطوع للشؤون الاجتماعية: 
    التطوع لمساعدة أو مساندة جهود مؤسسة من القطاع العام أو الخاص أو القطاع الثالث تعنى بخدمات الرعاية الاجتماعية مثل الرعاية العامة لكبار السن
  5. التطوع الافتراضي: 
    انشطة تطوعية يتم أداؤها عن بعد باستخدام الشبكة الالكترونية كليا أو جزئيا. ويعرف التطوع الافتراضي أيضا بالتطوع عبر الشبكة المعلوماتية أو التطوع عن بعد أو التطوع الالكتروني مثل التعليم عبر الانترنت
  6. التطوع التخصصي: 
    التطوع الذي يعتمد على المهارات التخصصية والتي تتطلب الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، تشمل الأشخاص المرخصين مهنيا مثل الأطباء والمحامين والمهندسين والمستشارين وغيرهم 
  7. التطوع في حالات الطوارئ: 
    انشطة تطوعية قصيرة الأجل أو حسب المدة المطلوبة تتم ممارستها في حالات الطوارئ والازمات والكوارث
  8. تطوع الزائرين: 
    التطوع من غير المقيمين في الدولة لجهات محددة أو قضايا مجتمعية معينة في إمارة أبوظبي
  9. المتطوعين في الخارج: 
    التطوع من جانب مواطني الدولة أو المقيمين فيها وهم يمثلون إمارة أبوظبي او دولة الامارات العربية المتحدة في انشطة تطوعية تتم خارج الدولة

للتسجيل، يرجى زيارة الرابط https://www.volunteers.ae/abudhabi/default.aspx

 

سياسة التطوع

3 يونيو 2020
سياسة التطوع

فئة أخرى
5332889تحميل

أسئلة مكررة

كيف يمكننا التسجيل كمتطوعين أو فرق تطوعية وماهي الشروط والأحكام ؟

  • يمكنكم التسجيل من خلال الدخول الى الصفحة الخاصة بالتطوع في إمارة أبوظبي عبر منصة الإمارات للتطوع من خلال الرابط : www.volunteers.ae/abudhabi وتوضح الصفحة كافة المتطلبات والشروط والأحكام وكيفية التسجيل.

هل هناك عدد محدد لتسجيل الفرق التطوعية ؟

  • يمكن أن يتم تسجيل الفرق التطوعية دون تحديد حد أقصى للمتطوعين شريطة أن لا يقل عدد الأعضاء عن 5 أشخاص ممن أستوفوا الشروط والأحكام.

كيف يمكن التسجيل في الفرص التطوعية المتاحة ؟

  • اولاً يجب أن تكون معرف ومٌسجل ضمن المنصة ، بعد أن يتم التسجيل والحصول على رقم مرجعي يمكنكم الدخول الى الصفحة الخاصة بإمارة أبوظبي والتسجيل ضمن أي فرصة تطوعية متاحه في خانة " الفرص التطوعية ".

متى سيتم إصدار التصاريح ؟

  • سيتم في المرحلة الأولى تسجيل كافة الراغبين بالتطوع من الأفراد والفرق والجهات ومن ثم سيتم في المرحلة الثانية بعد إستكمال الإجراءات والبيانات المطلوبة البدء بإصدار التصاريح.

هل يمكن التطوع بالتسجيل ام يتطلب الحصول على تصريح أولاً ؟

  • نعم ، يمكن للمتطوع أو الفريق التطوعي المسجل في المنصة أن يقدم على أي فرصة تطوعية مسجلة في المنصة على أن يراعي كافة الشروط والأحكام المدرجة والمعرفة من قبل الجهة العارضة للفرصة التطوعية لحين إصدار التصاريح.

هل هناك أعمار محدده للمتطوعين ؟

  • يجب أن لايقل عمر المتطوع عن 18 سنة ، ويجوز لمن يقل عمره عن ذلك التطوع بموافقة خطية من قبل ولي أمره أو الوصي عليه.

ماهي أنواع التصاريح المتاحة ؟

  • يوجد 3 أنوع للتصاريح تعطى لكل من الآتي :
  • تصريح المتطوع : الذي يصدر للأفراد الراغبين بالتطوع.
  • تصريح الفريق التطوعي : الذي يصدر لمجموعة تتألف من 5 أشخاص فما فوق والراغبين بالتطوع.
  • تصريح الجهات التي تستعين بالمتطوعين : والذي يصدر للجهات القانونية من أي قطاع ( العام ، الخاص ، والثالث )والتي ترغب بإشراك المتطوعين في عملياتها وبرامجها,

ماهي مميزات التصاريح المقدمة ؟

  • وجود شكل قانوني واضح للمتطوعين يضمن حقوقهم ويوضح واجباتهم ومسؤولياتهم.
  • توثيق سجلات فرص التطوع والمتطوعين وساعات عملهم.
  • منح المتطوعين إثباتات خطية وموثوقة بمشاركاتهم وإسهاماتهم في الفرص التطوعية.
  • وجود مرجعية مُعرفة للمتطوعين من الفرق والأفراد والجهات التي تستعين بالمتطوعين.
  • يمكن للمتطوعين من الأفراد والفرق ممارسة الأنشطة التطوعية بشكل مباشر دون الحاجة الي التسجيل وأخذ الموافقات في كل فرصة.

هل التصريح المقدم للمتطوعين يخولهم بممارسة العمل التطوعي على مستوى الدولة أم على مستوى الإمارة؟

  • يُصرح لحامل التصريح التطوع ضمن الحدود الجغرافية لإمارة أبوظبي فقط ، وقد يتطلب التسجيل أو الحصول على موافقة من السلطات المختصة في الإمارات الأخرى.

ما المقصود بالتطوع التخصصي؟

  • هو التطوع الذي يعتمد على المهارات التخصصية والتي تتطلب الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية وتشمل الأشخاص المرخصين مهنياً مثل الأطباء ، المحاميين .. ألخ

هل يتوجب على أي جهة تستعين بالمتطوعين الحصول على تصريح ؟

  • نعم ، تلتزم كافة الجهات في إمارة أبوظبي سواء كانوا حاصلين أوغير حاصلين على تصاريح بتاريخ اعتماد هذه السياسة بتوفيق أوضاعهم والحصول على تصاريح من الدائرة خلال مدة لا تتجاوز 12 شهراً ، وسيتم توضيح كافة الإجراءاتالتي يتم تطبيقها على تلك الجهات خلال الفترة الانتقالية في المرحلة الثانية ، ويستثنى من ذلك الدوائر أو المؤسسات الحكومية الإتحادية أو دوائر حكومة أبوظبي أو مؤسساتها المصرح لها ممارسة أعمال التطوع في إمارة أبوظبي بموجب قوانين تكليفها حيث سيتم تزويدهم بتصاريح إستثنائية.

كيف يمكن التواصل معنا ؟

  • يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@volunteers.ae .

ما هي الإجراءات المطلوبة من قبلنا (كجهة حكومية) لإصدار تصريح مزاولة العمل التطوعي؟

  • في المرحلة الاولى يجب أن يتم التسجيل في الصفحة الخاصة بالتطوع في أبوظبي على موقع Volunteer.ae وسيتم في المرحلة الثانية إصدار التصريح للجهة، أما بشأن الاجراءات المطلوبة فنود إفادتكم بأنه فور البدء بالتسجيل ستوضح المنصة كافة الاشتراطات والاجراءات المطلوبة.

هل (تصريح المؤسسة) يشمل الموظفين، بمعنى لو قمنا نحن كجهة بتنظيم فعالية تطوعية، والمشاركين هم موظفي المؤسسة، هل نكتفي باستخدام تصريح المؤسسة فقط أم يجب على كل موظف استخراج تصريح خاص به؟

  • في حال كانت الفعالية منظمة من قبل الجهة والشريحة المستهدفة هم موظفين المؤسسة فيحق للجهه تنظيم الفعالية دون الحاجة لإصدار تصاريح لموظفينها بكونهم جزء من المؤسسة، وفي حال تم استقطاب متطوعين خارج نطاق المؤسسة فيتطلب أن يكون المتطوع مصرح .
  • أما بشأن تصريح المؤسسة فنود الإفادة بأن الغرض من إصدار التصاريح للمؤسسات أو الجهات هو تمكينهم من استقطاب المتطوعين في الجهة سواء لفعالياتهم أو برامجهم المقدمة.

هل يحق للموظف في حال شارك في فعاليات تطوعية (غير مرتبطة بجهة عمله أي تم تنفيذها من قبل جهات أخرى) هل يحق له استخدام تصريح المؤسسة التي يعمل لديها؟

  • إذا كان الموظف يرغب بالمشاركة في أي فرص تطوعية تنظمها جهات أخرى ولم يكن الغرض تمثيل حكومي من قبل الجهة ، فنود الإفادة بوجوب حصول الموظف على تصريح لمزاولة العمل التطوعي.

الفعاليات التي يتم تنظيمها في مناسبات مختلفة مثل اليوم الوطني ويوم العلم .....إلخ والاستعانة بمتطوعين من مختلف الجامعات والكليات والفرق التطوعية (هل يجب علينا كجهة حكومية أن نستعين فقط بالمتطوعين الحاصلين على تصاريح فـــرديــــة (شخصـــية)..؟ أو يسمح الاستعانة بمتطوعين ليس لديهم تصاريح شخصية إنما لدى الجهات والفرق التطوعية التي يتبعونها تصاريح عامة لمزاولة العمل التطوعي؟

  • نود الإفادة أن تصريح الجهات يكون للجهات التي تستعين بالمتطوعين والذي يصدر للجهات القانونية (سواء من القطاع العام أو القطاع الخاص أو القطاع الثالث) التي ترغب باشراك المتطوعين في عملياتها أو برامجها وليس الجهات التي توفر متطوعين، لذلك نود الإفادة بانه يتوجب على الجهة أن تستعين بالمتطوعين الحاصلين على تصاريح من الفرق أو الافراد
X

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع

الويب الخاص بك باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط

قبول