أبوظبي

كجزء من جهود دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي والمسؤولة عن تنظيم أنشطة العمل التطوعي في الإمارة، استمرت الدائرة في عقد ورش العمل التطوعي في الإمارة وذلك بالتعاون مع كل من هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومنصة "متطوعين.إمارات".

واستهدفت الورش التي تم تنظيمها على فترات سابقة ، عدداً من الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، ودور العبادة لغير المسلمين المرخصة في إمارة أبوظبي، فيما نظمت مؤخراً، ورشة في مقر الدائرة شهدها ممثلي أكثر من 18 جهة من مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية في إمارة أبوظبي.

وتهدف الورشة إلى تطوير بيئة تطوعية كفؤة وفعالة في إمارة أبوظبي وذلك عبر نشر ثقافة العمل التطوعي تعزيزاً للتماسك والتلاحم الاجتماعي ضمن معايير مهنية ثابتة والوقوف على أهم المقترحات ومناقشة التحديات التي تواجه منظومة العمل التطوعي.

وأوضح مبارك العامري المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والرقابة الاجتماعية في دائرة تنمية المجتمع، أن ورش التطوع تم تنظيمها بالتعاون مع الشركاء للتعريف بآليات وممارسات العمل التطوعي في إمارة أبوظبي، والعمل على بناء شراكات استراتيجية متنوعة مع الجهات ذات الصلة، للوصول إلى مُخرجات مهمة أبرزها زيادة عدد المتطوعين النشطين والساعات التطوعية، وتحفيز التطوع التخصصي من ذوي الخبرة والكفاءة.

وأضاف، حرصت دائرة تنمية المجتمع منذ عام 2020 على إطلاق سياسة العمل التطوعي في إمارة أبوظبي، فضلاً عن الإعلان عن بدء ترخيص المتطوعين، وذلك من أجل تنظيم ممارسة العمل التطوعي وتنظيم البيئة التطوعية ضمن إطار منظم يُعزز المشاركة المجتمعية في الإمارة، للمساهمة بشكل فعّال في تمكين الأفراد والمؤسسات نحو خلق مجتمع نشط ومسؤول، وما يعزز التلاحم والتماسك، وذلك كون العمل التطوعي يُعد رافداً أساسياً للنهوض بالمجتمع.

وبدأت الجلسة بكلمة من السيدة فتحية النظاري الحائزة على جائزة أوائل الإمارات كأول متطوعة في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ، والتي كرست وقتها وجهدها  منذ سبعينيات القرن الماضي في خدمة مجالات العمل التطوعي والعطاء الإنساني، وغرس قيم التطوع في نفوس المتطوعين حيث أكدت على أهمية التطوع كإحدى أهم القيم الإنسانية التي تحرص القيادة الرشيدة على تأصيلها لضمان  استدامة العمل الخيري وتحقيق السعادة في المجتمع.

وتم خلال الورشة تقديم شرح تفصيلي حول الخدمات التي تقدمها الدائرة في مجالات التطوع كخدمة إصدار تراخيص التطوع للأفراد والفرق التطوعية والجهات التي تستعين بالمتطوعين إلى جانب خدمة توفير السترات الخاصة بأعضاء الفرق التطوعية المرخصة  كما تم كذلك التطرق الى الدور الإشرافي والرقابي التي تمارسه الدائرة من أجل تنظيم العمل التطوعي في امارة ابوظبي.

هذا كما تناولت الورشة استعراض دور شركاء الدائرة في عملية تنظيم وتحفيز العمل التطوعي في الامارة وأبرز الخدمات التي يتم تقديمها لضمان إيجاد منظومة مستدامة للعمل التطوعي في الامارة وخلق فرص تطوعية في مختلف المجالات عبر اشراك مختلف القطاعات في الدولة.

X

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع

الويب الخاص بك باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط

قبول