اختصاصات دائرة تنمية المجتمع

اختصاصات دائرة تنمية المجتمع

تنمية المجتمع وتطويره هي مسؤولية الجميع، إنما مهمة دائرة تنمية المجتمع ودورها الريادي في هذا الخصوص هو تسهيل وتنظيم وتنسيق مساهمة الأفراد والمؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والشركات الخاصة في تحقيق هذه الغاية. يقع اختصاص دائرة تنمية المجتمع في نطاق الاستشارات ووضع السياسات عبر تقديم البرامج والخطط الكفيلة بتنمية المجتمع والارتقاء به، مسترشدة برؤيتها الخاصة بتوفير حياة كريمة للجميع.

تؤدّي الدائرة دوراً تنظيمياً يتمثل في وضع الإطار القانوني المنظم لتأسيس دور العبادة والجمعيات ذات النفع العام والنوادي والمؤسسات الرياضية، ووضع المعايير الخاصة بالتراخيص والتفتيش والتدقيق على هذه الجهات، والإشراف على الالتزام بمختلف النظم والمعايير والتشريعات السارية. كما تقوم الدائرة بدورها التنظيمي عبر اقتراح اللوائح اللازمة لدعم وتمكين الفئات المحتاجة للمجلس التنفيذي.

إضافة إلى دورها التنظيمي، تعمل دائرة تنمية المجتمع على دعم وتحفيز الاستثمار والابتكار في القطاع الاجتماعي، عبر وضع وإقرار مختلف السياسات والبرامج لنشر الوعي بالمشاركة والمساهمة المجتمعية، كما تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية برصد وتتبع ومعالجة مختلف التحديات في الإمارة.

ويمتد اختصاص الدائرة إلى المجال الرياضي، حيث تقوم بتصميم السياسات اللازمة لزيادة مشاركة أبناء الإمارة في الفعاليات الرياضية والحفاظ على استمرارها، كما تقوم بدعم الرياضيين المحليين للارتقاء بمكانة الإمارة الرياضية دولياً.

تعمل دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي على دعم الفئات ذات الطبيعة المميزة في المجتمع، حيث تقوم باقتراح اللوائح اللازمة لدعم وتمكين الفئات المحتاجة في الإمارة ورفعها للمجلس التنفيذي ليعتمدها، وتقديم البيانات والأطر اللازمة لإيصال المساعدات والدعم العيني والمادي للمواطنين الأكثر حاجة، إضافة إلى وضع السياسات والمعايير الخاصة برعاية الأطفال مجهولي النسب، وتحديد الضوابط والشروط التي تحكم الأسر الحاضنة ودور الرعاية والجهات المسؤولة عنهم.

إلى جانب مهامها واختصاصاتها الأساسية، تقوم دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي بتنفيذ أي مهام أو أعمال يرى المجلس التنفيذي أنها تقع ضمن اختصاصها أو يمكنها إثراؤها بخبراتها وكوادرها وأدواتها.